تعرف على أقوى قرارات وزراء خارجية دول مكافحة الإرهاب

أخبار محلية

اليمن العربي

  

عقد وزراء خارجية مصر والإمارات والسعودية والبحرين، مؤتمرًا صحفيًا بقصر التحرير فى القاهرة للإعلان عن الخطوات المستقبلية التى ستتخذها الدول الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من الدوحة ضد إمارة قطر.

 

موقف الدول الأربعة والمواثيق الدولية

 في البداية، قال وزير الخارجية سامح شكرى، إنه تم عقد جلسة مشاورات مغلقة وأخرى مفتوحة مع الوفود لمناقشة الأزمة القطرية والتعامل مع التغيرات فى هذا الصدد .

 

وأضاف "شكري"، خلال كلمته، أن موقف الدول الأربعة مصر والمملكة والسعودية والإمارات والبحرين، يقوم على المواثيق الدولية والقانون الدولى، مشددًا على الالتزام بمكافحة الإرهاب وإيقاف كافة خطابات الكراهية، كذلك التزام قطر باتفاق الرياض 2014.

 

رد قطر على المطالب "سلبي"

وأوضح وزير الخارجية المصري أن الدول الأربعة تتوجه بالشكر لجهود أمير الكويت لجهوده لحل الأزمة، مؤكدا أنه لم يكن هناك مجال لدعم الإرهاب والتطرف وعلى المجتمع الدولى محاربة الإرهاب، مضيفًا أن رد قطر على مطالب الدول الأربعة سلبى، مؤكدا أن قطر مستمرة فى سياستها وهو ما ينم عن عدم إدراك قطر لخطورة الموقف.

 

دلائل دعم قطر للإرهاب "موثقة"

وتابع: "إن ما تقوم به قطر تعدى بكثير نقطة الاتهام، وليس هناك مجال للاتهام، وهذه وقائع مسجلة وموثقة وسياسة تُتبع على مدى عشرين عاماً من الدعم والاحتضان ورعاية التنظيمات ووجودها على الأراضى القطرية.. وأن هناك من الشواهد مرصودة ليس فقط من الدول الأربع ولكن من قبل الدول العظمى".

 

أزمة مواجهة الإرهاب

أما عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية الإماراتى، قال إننا نواجه أزمة مع قطر ولكن هناك مشكلة أكبر وهى مواجهة الإرهاب والتطرف والتحريض وتمويل هذه الجماعات، موضحاً أنه من المهم أن نقوم بكل جهد ممكن خاصة بوجود الآليات التى ذكرها وزير خارجية مصر.

 

وأضاف الوزير الإماراتى أن هناك آليات صدرت من قمة الرياض ويجب القيام بأفضل جهد ممكن لإخلاء هذه المنطقة من كل ما يؤدى إلى التدمير والفوضى وضياع الفرص، متابعًا: "أننا فى المنطقة العربية، أمامنا العديد من آمال الشباب والشعوب والقيادات لإنجاح مستقبل أفضل لنا ولأبنائنا ولأحفادنا".

 

سنجاهد لمكافحة الإرهاب

وأردف: "إننا سنقوم بكل جهد لمواجهة الإرهاب فى المنطقة العربية"، مؤكدا أن المنطقة تواجه مشكلة كبيرة فى المنطقة وهى مشكلة الإرهاب، داعيا إلى بذل جهود كبيرة لمحاربة الإرهاب والتطرف، وأن الفرصة الآن تاريخية لمكافحة الإرهاب، مؤكدا ان الدول الاربعة ذات سيادة تحترم القانون الدولي.

 

محاكمة المتعاطفين مع الإخوان

فيما قال وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن أحمد، أن النقاط الصادرة فى البيان المشترك تتفق عليها دول العالم، مؤكدا أن مواجهة الإرهاب الذى جاء من داعش وإيران، وأن الإخوان المسلمين جماعة إرهاببة استباحت دماء المصريين وأبناء الخليج، موضحا أن من سيتعاطف مع الإخوان سيحاكم.

 

سحب عضوية قطر من التعاون الخليجي

وأضاف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، إن جماعة الإخوان تسببت في الدمار والضرر بالبحرين ومصر، لافتا إلى أن تلك الجماعة إرهابية، موضحًا أن مناقشة سحب عضوية قطر من مجلس التعاون الخليجي سيتم في إطار مجلس التعاون الخليجي وسيتم مناقشته في أول جلسة، مشيرا إلى أن المبادئ الــ 6 في البيان المشترك واضحة لمواجهة الإرهاب، مؤكدا أن جماعة الإخوان أجرمت بحق مصر والمصريين.

 

قرار ضد المتعاونين مع إيران

وفي كلمته، قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إن إيران هى الدولة الأولى فى العالم رعاية للإرهاب ، مشدداً على أن أى دولة ستتعامل معها ستكون نتيجتها سلبية، وتابع:" لا يوجد أى مصلحة فى التعامل مع إيران ..هى دولة مقاطعة راعية للإرهاب وهى شبه خارج القانون الدولى ومعزولة فى العالم ..فلا نستغرب أنها تحاول التقرب إلى قطر".

 

المقاطعة مع قطر "مستمرة"

وأضاف وزير الخارجية السعودى، أن المقاطعة مع قطر مستمرة لحين الالتزام بالصف العربى، مشيراً إلى موقف الدول العربية من قطر قضية تهم العالم كافة فيما يتعلق بملف محاربة الإرهاب.ش