علي البخيتي لـ"اليمن العربي": أمير قطر مُهدد بالعزل إذا تصاعدت أزمة قطر مع دول الخليج

أخبار محلية

علي البخيتي
علي البخيتي

أكد علي البخيتي السياسي اليمني، أن الأزمة لن تصل إلى عزل أمير قطر من منصبه، موضحًا أن مشكلة السعودية والإمارات ومصر مع سياسات النظام الحاكم في قطر وليست مع النظام نفسه، ولم يطالب أحدهم بإسقاطه، والمطلوب منه هو التوقف عن دعم وايواء المجموعات الإرهابية والشخصيات المتطرفة والمطلوبة والتوقف عن السعي لتقويض وإسقاط الأنظمة واثارة الفتن والبلابل في مختلف الأقطار العربية والتدخل السافر في شؤونها.

وأضاف "البخيتي"، في تصريحات خاصة لـ"اليمن العربي"، أن هذه المطالب لا تنتقص من السيادة القطرية لكونها مطالب عادلة ومطلوبة من جميع الدول، ومع ذلك لا يمكن استبعاد فرضية عزل الأمير أو الانقلاب عليه تماماً، فقد تتصاعد الأزمة بشكل غير متوقع.

وعن تصريحات "ترامب" قال "البخيتي"، إن الرئيس الأمريكي تاجر، ويستثمر الخلافات العربية العربية لمزيد من الصفقات التجارية لمصلحة أمريكا لتقليل نسبة البطالة في بلاده وبما يحقق له إنجاز شخصي في مواجهة خصومه وخصوم حزبه، ولذلك تشاهدون تصاريح متضاربة من داخل أروقة السلطة الأمريكية، بعضهم يعطي تصريحات ترضي السعودية ومصر والإمارات وآخرون يطلقون تصريحات تعتبرها قطر إيجابية وفي صالحها.

وشدد "البخيتي"، على أن الباب لم يغلق أمام النظام في قطر ليعود الى أشقائه في دول الخليج؛ مؤكدًا أن ما هو مطلوب منه ليس تعجيزي ولا ينتهك السيادة؛ بل هي إجراءات مطلوبة من الجميع، منوهًا إلى إن النظام القطري أصبح مخيّر بين تحالفه مع الإخوان والقرضاوي وعزمي بشارة وبين العودة للحضن الخليجي والعربي .

وكانت دول مصر والإمارات والسعودية واليمن والبحرين وليبيا وجزر المالديف وموريشيوس، قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وذلك بسبب إصرار النظام القطري على دعم التنظيمات المتطرفة.