مصادر: حملة تحرير الحديدة لم يتم إلغاؤها والبدء بعمليات عسكرية تمهيدية

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت مصادر حكومية يمنية أن الحملة العسكرية لتحرير محافظة الحديدة لم يتم إلغاؤها وإن كافة الاستعدادات لانطلاقها استكملت بعد تنفيذ الجيش بدعم من قوات التحالف لعمليات عسكرية تمهيدية.

وبينت المصادر وفقاً لما نشرته صحيفة "الخليج" الصادرة اليوم الخميس - اطلع عليها "اليمن العربي"، أن وقف الحملة العسكرية الهادفة إلی إنهاء سيطرة المليشيات الانقلابية لميناء الحديدة، مرهون بتسليم الميناء وتقديم ضمانات أممية بإخضاعه لإشراف ورقابة الأمم المتحدة بضمان عدم استغلال الميلشيات للميناء في الحصول على أسلحة إيرانية مهربة. 


وأشارت إلى أن الحكومة اليمنية أبلغت المبعوث الخاص للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد خلال زيارته الأخيرة أن وقف الحملة العسكرية لتحرير الحديدة ومينائها الحيوي مرهون بتسليم المليشيات الانقلابية للميناء بشكل سلمي، وفي حال عدم مبادرتها بذلك فإن الحسم العسكري سيكون هو الخيار الاضطراري الذي ستلجأ إليه الحكومة اليمنية والتحالف العربي. 


ولفتت إلى أن الأمم المتحدة لم تقدم حتى الآن أي مبادرة بإخضاع ميناء الحديدة لإشرافها كما لم يعلن الانقلابيون اعتزامهم التسليم الطوعي للميناء وهو ما يجعل الخيار العسكري قائماً. 

لكن مسؤول حكومي ذكر أن عمان أبلغتهم بأن الحوثيين قبلوا بتسليم ميناء الحديدة لطرف محايد وتوريد الأموال للبنك المركزي في عدن مقابل فتح مطار صنعاء ووقف العملية العسكرية على الحديدة.