فيناننشيال تايمز: دعم قطر للإرهاب سبب خلافها مع دول الخليج

أخبار محلية

تميم بن حمد - أرشيفية
تميم بن حمد - أرشيفية

قالت صحيفة فيناننشيال تايمز فى تقرير لها اليوم إن دعم قطر للجماعات الإرهابية وفى مقدمتها جماعة الإخوان، فضلاً عن الدور الذى تقوم به فضائية الجزيرة، يعدان أحد أبرز أسباب الخلاف بين الدوحة وعواصم الدول الخليجية الكبرى.

 

وأكدت الصحيفة البريطانية فى تقريرها أن العلاقات بين قطر وجيرانها تشهد توتراً متزايداً ، حيث ترى دول الخليج القطريين قريبين جداً من الحركات الإرهابية التى تهدد الأنظمة المستقرة فى المنطقة، وفى مقدمتها جماعة الإخوان.

 

وأضافت "فيننشيال تايمز" أن الخليجيين ينظرون بعين الريبة لقناة الجزيرة التى تمولها الحكومة القطرية لما تقوم به القناة من تحريض لافت وتبنيها أجندة تهدف لزعزعة استقرار الدول، وذلك بعد أيام من حجب القناة بالفعل فى العديد من الدول الخليجية الكبرى.

 

وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية، طالما كانت الدوحة على خلاف مع غيرها من الدول العربية بشأن دعمها لجماعة الإخوان، التى تصنفها كل من مصر والإمارات العربية المتحدة جماعة إرهابية، ولفتت الصحيفة إلى أنه فى 2014 قامت كل من السعودية والإمارات والبحرين بسحب سفرائهم من الدوحة احتجاجا على الدعم القطرى للإخوان.

 

وأضافت أن المسئولين الأمريكيين أصبحوا منتقدين علنا، على نحو متزايد، لقطر وقد أعربوا عن قلق عميق بشأن مزاعم قيامها بتمويل الجماعات الإسلامية المتطرفة فى سوريا، وأشارت الفايننشيال تايمز إلى أن كلا من تركيا وقطر دعموا الإخوان خلال الانتفاضات العربية فى 2011.