رئيس الوزراء الكندي يتعهد بمزيد من الحزم في مواجهة واشنطن

عرب وعالم

اليمن العربي

 تعهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ان تكون حكومته حازمة في دفاعها عن المصالح الكندية ازاء الاجراءات العقابية التجارية التي تفرضها واشنطن.


وصرح ترودو في لقاء صحفي في فانكوفر "سنواصل العمل بحزم شديد من أجل الدفاع عن مصالح كندا. ازاء الطابع غير العادل للاجراءات العقابية التي تتخذها واشنطن".


وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب فرض في اواخر ابريل ضرائب على خشب البناء المستورد من كندا وهدد بإجراءات مماثلة على منتجات الحليب.


فتحت وزارة الخارجية الامريكية تحقيقاً حول شكوى من شركة بوينج تتهم فيها شركة بومباردييه الكندية ببيع طائراتها باسعار زهيدة الى الولايات المتحدة مستفيدة من الدعم الحكومي الذي تحصل عليه.


وتابع ترودو ان بلاده ستكون "حازمة ومصممة دائماً" في دفاعها عن المصالح الكندية على صعيد كل هذه الملفات، مضيفا "فيما يتعلق بصناعات الطائرات سندافع دائماً عن المؤسسات والعمال الكنديين".


يذكر أن وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند المكلفة ايضاً الملف التجاري مع الولايات المتحدة قد هددت بفسخ العقود بين الحكومة الكندية وبوينج.


وكانت الحكومة الامريكية أعلنت الخميس رسمياً اطلاق عملية إعادة التفاوض في اتفاقية التبادل الحر لدول امريكا الشمالية (نافتا)، التي ندد بها ترامب مراراً بأنها مخالفة للمصالح الامريكية.


ومن المفترض ان تبدأ هذه المفاوضات رسمياً بين المكسيك وكندا والولايات المتحدة في منتصف أغسطس.