إيران تبلغ ترامب بقرب وفاة خامنئي عبر رسالة سرية

عرب وعالم

ترامب
ترامب

قال أبو الحسن بني صدر، أول رئيس إيراني بعد ثورة الخميني، إن "رسالة سرية من داخل إيران وصلت إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تبلغه بأن الوضع الصحي للمرشد الأعلى علي خامنئي بات حرجاً للغاية".

 

وأكد بني صدر، الذي تم عزله عام 1981 في مقابلة مع موقع "إيران واير" التابع للمعارضة الإيرانية في الخارج، أن "إيران أرسلت رسالة لترامب، تقول له فيها إن خامنئي في وضع صحي حرج، وإن خلفه سيلعب دورا يشابه دور المرجع الديني آية الله علي السيستاني في العراق".

 

وبحسب أبو الحسن فإن "الرسالة الإيرانية إلى ترامب، تشبه الرسالة التي تم إرسالها إلى الرئيس الأمريكي الأسبق رونالد ريغان، وتم إبلاغه فيها حينها بقرب نهاية حياة مؤسس النظام الراحل روح الله الخميني".

 

وأشار المعارض الإيراني البارز إلى أن الرسالة التي اطلع عليها ترامب تطرقت إلى "المطالبة بخفض العقوبات ضد طهران".

 

 وأوضح أن "ترامب طلب في مطلع نيسان/أبريل الجاري من أعضاء مجلس الشيوخ، تأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران، لما مرحلة ما بعد الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الـ 19 من أيار/مايو المقبل".

 

خلافة خامنئي

 

واستبعد بني صدر أن "تتولى الأسماء المطروحة لخلافة خامنئي من بينهم نجله والمرشح الحالي إبراهيم رئيسي، وصادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية ومحمود الهاشمي الشاهروي".

 

 ولفت إلى أن "كل من هؤلاء لديه مشاكل خاصة مع الحرس الثوري".

 

 

في السياق نقل موقع "آمد نيوز" الذي يُعرف بأخباره الموثوقة عن مصدر طبي  تأكيده تدهور حالة المرشد.

 

وأضاف المصدر الذي نقل عنه الموقع أن "العلاج الذي يقدم للمرشد أصبح غير نافع، وإن جسد خامنئي لم يعد يستجيب لعلاج سرطان البروستاتا”، مرجحاً أن “لا يبقى المرشد خامنئي حتى نهاية العام الجاري".

 

وأشار المصدر إلى أن "الفريق الطبي المكلف بعلاج خامنئي، فشل بكل محاولته في الحد من انتشار السرطان في جميع أنحاء جسد المرشد”، منوهاً إلى أن “العديد من أعضاء الفريق الطبي اعترف بعدم قدرته على إيقاف انتشار السرطان، وأن محاولته في هذا المجال باتت عبثية ولم تجد نفعاً".