قناة bbc تنشر حقائق مذهلة عن اليمن.. تعرف عليها

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نشر موقع قناة "bbc"، البريطانية الناطقة باللغة العربية، حقائق عن اليمن، وقالت إن الجمهورية اليمنية دولة معاصرة نسيباً، رغم جذور اليمن الضاربة في أعماق التاريخ باعتباره البلد الذي يوصل بين الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا.


وقال الموقع: "تشكلت الجمهورية العربية اليمنية من اتحاد اليمن الجنوبي الذي كان خاضعا لنظام حكم يساري مع اليمن الشمالي في عام 1990 بعد سنوات من الصراع".


وأضاف: "ولكن التوترات بين الجنوب والشمال تواصلت حتى بعد تحقيق الوحدة بينهما، وتمكنت الدولة اليمنية من دحر تمرد قامت به حركة جنوبية انفصالية عام 1994 بعد حرب لم تدم طويلا".


ويوضح الموقع: "وعاد التوتر للظهور في عام 2009، عندما واجهت القوات الحكومية الميليشيا الحوثية في محافظة صعدة شمالي اليمن في اشتباكات فتكت بالمئات وأجبرت أكثر من 250 ألفا من سكان المنطقة على النزوح".


ومضى قائلاً: "أجبر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على التنحي عقب احتجاجات اندلعت في عام 2011، ضمن ما أطلق عليه "الربيع العربي".


وتابع: "كما أصبح اليمن مرتعا للجماعات الإسلامية المسلحة، كتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية مما زاد من عدم الاستقرار الذي تعاني منه البلاد أصلا".


واختتم: "وسقط اليمن في أتون حرب أهلية في عام 2014، عندما تمكن الحوثيون وحليفهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح من الاستيلاء على مساحات شاسعة من البلاد بما فيها العاصمة صنعاء وأجبروا الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا برئاسة عبد ربه منصور هادي على الفرار".