وزير الدفاع الماليزي يوضح حقيقة تواجد قوات من بلاده في السعودية

أخبار محلية

اليمن العربي

ذكر وزير الدفاع الماليزي داتوك سيري هشام الدين حسين أن القوات الماليزية الموجودة في المملكة العربية السعودية ليست جزء من قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة لقتال الحوثيين في اليمن.

 

وأضاف، وفقا لما ذكره موقع The Stare Online، أن الجنود موجودون في قاعدة الملك سلطان الجوية بالرياض لمهمة واحدة فقط وهي مساعدة إجلاء الماليزيين في اليمن.

 

وأوضح أن أول تدخل عسكري ماليزي بدأ في ابريل 2015 عندما تم إجلاء 70 ماليزي من عدن في اليمن عبر جيبوتي وإريتريا.

 

 

كما قال ردا على سؤال من داتوك الدكتور مجاهد يوسف راوة "لقد تم نقلهم جوا الى ماليزيا من جدة وأبو ظبي، و حتى تاريخه، نقل 673 من الماليزيين جوا الى الوطن بسلام ".

 

وكان نواب المعارضة قد طالبوا في وقت سابق توضيحا من الوزارة حول وجود الجنود الماليزيين في المملكة العربية السعودية بعدما أشار تقرير للامم المتحدة حول الوضع في اليمن ان حلفاء السعودية ماليزيا وفرنسا وبريطانيا قاموا بارسال قوات الى الرياض.

 

وقال هشام الدين ان القوات الماليزية هناك لتنفيذ مهام الإخلاء وأنهم لا يزالون هناك لأن الوضع في اليمن لا يزال غير مستقر.

 

"ليس من الممكن بالنسبة لنا أن نفعل أي شيء آخر غير هذا لأننا تعمل فقط داخل حدود المملكة العربية السعودية، وليس أبعد من ذلك."

 

وأضاف "ان وجودنا في المملكة العربية السعودية ليس لاتخاذ أو دعم أي عمل هجومي".

 

وقال في مسألة أخرى أنه سيقوم ممثل من المملكة العربية السعودية بزيارة ماليزيا في 10 ابريل لبحث إنشاء مركز الملك سلمان للسلام الدولي للقضاء على قضايا العنف.

 

وقال ان ممثلون عن وزارته، و جامعة العلوم الاسلامية الماليزية ورابطة العالم مسلم، والتي أوكلت لإدارة المركز، ستنضم أيضا إلى مناقشة بشأن السعى الى تعاون الدول الإسلامية لمحاربة ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية.