لصور: البحث العلمي يشكل أهم مرتكزات التنمية ومقومات نجاحها (صور وفيديو)

أخبار محلية

صورة من اللقاء
صورة من اللقاء

أكد رئيس جامعة عدن، الدكتور، الخضر ناصر لصور أن البحث العلمي يشكل أهم مرتكزات التنمية ومقومات نجاحها وقدرتها على تحقيق الاستدامة واستجابتها للتحولات الحاصلة في المجتمع والمؤثرات الخارجية، لما تُكسبه التنمية من منهجيات في العمل ووضوح في الأداء وابتكارية في الأدوات وقوة في التشريعات ودقة في التشخيص والحدس في استشراف المستقبل والمساهمة في صناعة البدائل التنموية في مواجهة التحديات المختلفة.


جاء ذلك خلال الندوة العلمية التي نظمتها كلية العلوم الإدارية بجامعة عدن، اليوم، بعنوان (دور الدراسات العليا والبحث العلمي في التنمية المستدامة) بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومدراء المراكز العلمية والمهتمين ووسائل الإعلام.


وأوضح لصور، أن هذه الندوة تأتي في ظل توجهات القيادة السياسية نحو تعميق قيمة البحث العلمي في الحياة وإدارة برامج التنمية، وإيجاد مؤسسات معنية بالبحث العلمي، وتفعيل دور الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في هذا الجانب، ونشر ثقافة البحث العلمي في المدارس والمؤسسات التعليمية على شكل مواد دراسية أو مسابقات ومشاركات بحثية تتناول قضايا مختلفة في التنمية .. لافتاً إلى أن الوطن يشهد تحولات عديدة في مختلف المجالات التي تحتاج إلى تعميق وسياسيات علمية وأبحاث تساعد في الخروج به من الكثير من الأزمات المجتمعية والاقتصادية والمساهمة في تنميته وتطويره.

وناقشت الندوة عدد من الأوراق البحثية التي ركزت على أهمية البحث العلمي ودوره في تشخيص مشاكل المجتمع والمساهمة الفاعلة للأبحاث في جميع جوانب التنمية، وكذا تسليط الضوء على تفعيل دور الباحثين بالجامعة من خلال البحث العلمي في برنامج التنمية المستدامة .


ودعا عميد كلية العلوم الإدارية الدكتور توفيق باسردة كل الباحثين إلى تشخيص دقيق للحالة وقراءة واعية لها، ودراسة المعطيات والمؤثرات، وبالتالي وضع اليد على موطن الضعف وتصحيح القصور في ممارسات التنمية؛ والدور الإثرائي التطويري القائم على تعزيز نمو البدائل وتعدد سيناريوهات العمل، في القطاعات التي يبرز البحث العلمي قيمتها وأثرها المحوري فيرفد التنمية.