يديرن ويشرفن على ترليوني و85 مليار ريال.. "سعوديات" في مصارف المملكة

أخبار محلية

سارة السحيمي رئيسة
سارة السحيمي رئيسة "تداول"

المرأة السعودية.. في السنوات الخمس الأخيرة باتت تتبوأ مكانة قيادية لم تتوقف عند السياسة، بل وصلت إلى عالم المال والأعمال.


8 سيدات سعوديات يدرن ما مجموعه 85 مليار ريال


وبحسب صحيفة "الحياة" اللندنية؛ فإن 8 سيدات سعوديات يدرن ما مجموعه 85 مليار ريال في 5 من أهم مصارف المملكة، في حين تشرف على تداولات بترليوني ريال في واحدة من أهم شركات التدوال المالي عالمياً.


إنجي غزاوي ولمياء الفوزان في بنك الرياض


وبحسب الصحيفة؛ فإن "بنك الرياض" الذي يبلغ رأسماله 30 مليار ريال، تشغل فيه سيدتان منصبين قياديين؛ هما: نائبة الرئيس التنفيذي للعمليات إنجي غزاوي، ورئيسة مجموعة الالتزام لمياء الفوزان.


منى الشقحاء ونسرين بنجر في بنك الجزيرة


وفي "بنك الجزيرة" الذي يبلغ رأسماله أربعة مليارات ريال، تشغل سيدتان منصبين قياديين هما: رئيسة مجموعة الالتزام منى الشقحاء، منذ العام 2013، ونائبة الرئيس للثروة البشرية في "الجزيرة تكافل" نسرين بنجر، منذ 2014.


لما غزاوي في البنك الأهلي


وفي "البنك الأهلي" الذي يبلغ رأسماله 20 مليار ريال، تشغل منصب رئيسة المجموعة المالية لما غزاوي، منذ العام 2013.


لبنى العليان في البنك الأول


وفي "البنك الأول" الذي يبلغ رأسماله 11.4 مليار ريال، تشغل منصب نائبة رئيس مجلس الإدارة سيدة الأعمال لبنى العليان، منذ العام 2014، وهي حاصلة على شهادة الماجستير في مجال إدارة الأعمال من جامعة إنديانا الأمريكية.


رانيا نشار في مجموعة سامبا المالية


وفي مجموعة سامبا المالية (سامبا)، التي يبلغ رأسمالها 20 مليار ريال، عينت رانيا نشار، أخيراً، رئيسة تنفيذية للمجموعة، بعد أن أعلن ذلك رئيس مجلس إدارة المجموعة عيسى العيسى، في 19 فبراير الجاري.

 

وكانت نشار أول سعودية تحصل على شهادة اختصاصي معتمد في مكافحة غسل الأموال، من جمعية اختصاصيي مكافحة غسل الأموال المعتمدين من الولايات المتحدة الأمريكية.


سارة السحيمي رئيسة لتداول


كما انتخبت سارة السحيمي، رئيسة لمجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول)، وتعد هذه المرة الأولى التي تتولى فيها امرأة هذا المنصب منذ تأسيس الشركة العام 2007، بقرار من مجلس الوزراء السعودي.

 

وتعد "تداول" من أكبر شركات الشرق أوسطية في القيمة السوقية، والـ21 على مستوى العالمية، من خلال تداول 283 مليون سهم يومياً، بمعدل 71 مليار ريال سهم سنوياً، وقيم تداول تصل إلى 8.5 مليارات ريال يومياً، أي ما يعادل ترليوني ريال سنوياً.


65 مليار ريال للسعوديات لدى المصارف


يذكر أن دراسة أصدرها صندوق النقد الدولي في العام 2013، ذكرت أن حجم الأموال الراكدة لدى المصارف للسيدات السعوديات بلغ 65 مليار ريال.


السعوديات يمتلكن أكثر من 100 ألف مشروع و20 ألف شركة


وقدرت رئيسة قطاع سيدات الأعمال السعوديات في مجلس الغرف السعودية، هدى الجريسي، في العام 2012، عدد المشاريع الاستثمارية والاقتصادية التي تمتلكها السعوديات بأكثر من 100 ألف مشروع، بقيمة تربو على 300 مليار ريال.

 

كما أشارت تقديرات أخرى إثر كشف بيانات للبنك الدولي في العام 2016، إلى أن سيدات الأعمال في السعودية يملكن نحو 20 ألف شركة ومؤسسة صغيرة ومتوسطة.

 

وتستثمر السعوديات في مجالات متنوعة، بينها تجارة الجملة والتجزئة، والمقاولات والإنشاءات، وخدمات أخرى.