بعد خمس سنوات.. هكذا يحتفي الرئيس هادي بذكرى انتخابه (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

 الرئيس هادي
الرئيس هادي

يمثل الـ21 من فبراير تحولاً هاماً في التاريخ اليمني الحديث، حيث جرى فيه انتخاب الرئيس عبدربه منصور هادي رئيساً توافقياً للجمهورية عام 2012. 

واعتبر مراقبون لـ"اليمن العربي" أن الذكرى الخامسة لانتخاب الرئيس هادي تأتي بعد انتصارات مهمة للشرعية بدعم التحالف الذي تقوده السعودية وتلعب الإمارات العربية المتحدة، دوراً محورياً، فيه، في ظل فشل الانقلابيين. 

ويوضح المراقبون أنه على الصعيد العسكري، فإن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية حققا تقدماً كبيراً في الساحل الغربي لمحافظة تعز، ومناطق مختلفة منها نهم شرق صنعاء. 

وعلى الصعيد السياسي، عادت الرئيس عبدربه منصور هادي إلى عدن كتأكيد على أن العاصمة المؤقتة عدن، أصبحت الحاضن للشرعية، وجرى نقل البنك المركزي إليها، وكذلك فشلت محاولات الحوثيين تحقيق أن تقدم، أو فرض مقترحات سياسية لا تؤدي لعودة الشرعية. 

21 فبراير

يشار إلى أن الانتخابات الرئاسية عُقدت في اليمن في 21 فبراير 2012، حيث تمت بناء على المبادرة الخليجية والتي قام بموجبها الرئيس السابق علي عبد الله صالح بنقل صلاحيات الرئاسة لنائبه عبد ربه منصور هادي، وفي 26 نوفمبر أعلن عبد ربه منصور هادي عن عقد الانتخابات في 21 فبراير.

الانتخابات الرئاسية اليمنية فبراير 2012 

حصل الرئيس هادي على أصوات: 6,621,921  (أكثر من ستة ملايين من بين 10 ملايين ناخب)، ولم يشارك أحد بمنافسة الرئيس بالانتخابات، لأنه كان مرشحاً من الأحزاب والقوى السياسية بالإجماع. 

وكان من المقرر أن تستمر فترة الرئيس هادي لعامين، الا أنه تم التمديد له وفقاً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.