كوسكو الدولي يدشن أولى رحلاته الملاحية إلى ميناء المكلا

أخبار محلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

المكلا - اليمن العربي

وصلت، إلى ميناء المكلا، في محافظة حضرموت، أولى بواخر الخط الملاحي الدولي، كوسكو، وذلك إيذاناً بتدشين خطه الملاحي الذي سيسر رحلات بحرية منتظمة ومباشرة إلى "ميناء المكلا" عبر نقطة الترانزيت وتجميع الحاويات في "ميناء جبل علي" بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

ويعتبر الخط الملاحي  " كوسكو " من الخطوط ذات تصنيف عالمي متقدم، ويمتلك أسطول من ناقلات الحاويات العملاقة ويسير رحلاته إلى مختلف المواني والأرصفة العالمية .

وفي التدشين، أكد محافظ حضرموت، اللواء أحمد سعيد بن بريك، على أهمية تدشين الخط الملاحي الجديد الذي يعد ثاني خط ملاحي للحاويات إلى ميناء المكلا مشيراً إلى أن ذلك يترجم توجهات السلطة المحلية بفتح المجال واسعاً للتنافس في تقديم الخدمات الملاحية بالميناء بما يمكنه من استعادة دوره بوصفه ميناء حيوي يتوسط البحر العربي والوحيد الذي يخدم حركة البواخر والنشاط الاقتصادي والتجاري في المناطق الشرقية والوطن عموماً .

بدوره وصف رئيس مجلس ادارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية المهندس سالم باسمير تدشين الخط الملاحي الجديد بأنها خطوة اقتصادية متميزة ستحدث نقلة حقيقية في تنامي حركة الواردات وبالتالي زيادة العائدات الجمركية مؤكدًا استعداد  ادارة الميناء بتقديم اوجه التسهيلات في مجال خدمات الملاحة والشحن والتفريغ.

فيما أوضح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت فارس  بن هلابي بأن الخط الجديد سوف يسهم في خلق المزيد من التنافس وتقديم خدمات سريعة ومتميزة للقطاع التجاري والاستثماري مشيرًا إلى أن هناك خط ملاحي ثالث ستدشنه في الشهر القادم شركة استثمارية محلية .

بدوره، لفت ممثل الوكيل الملاحي المعتمد للخط الملاحي الجديد (شركة الشرق الأوسط للملاحة المحدودة) سالمين عمر النوحي إلى أن تشغيل الخط الملاحي الجديد سيكون في مرحلته الاولى رحلة كل أسبوعين لنقل الحاويات عبر خط "كوسكو" العالمي إلى ميناء "المكلا " من ميناء "جبل علي" بدولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة .. مؤكداً بأن هذا الخط العالمي الذي هو خط الحكومة الصينية يغني معظم موانئ العالم .

وكشف أنه سيتم ضمن هذه المرحلة ايضًا نقل الحاويات عبر الخط الباكستاني الذي يغطي جميع موانئ الهند وباكستان والخليج وبعض الموانئ الأوروبية , كما أنه سيفتح المجال أمام شحن "شحنات الخليج" وبالأخص دبي بشكل أكثر أمانًا ووقت اسرع .

وأكد النوحي بأنه سيتبع هذه المرحلة خطوات أخرى تربط ميناء المكلا بالعديد من موانئ العالم عبر ميناء جبل علي وهو الامر الذي سيسهم في تشجيع العديد من الخطوط الملاحية بدء خدماتها إلى ميناء المكلا والتي سيكون لها عوائد كثيرة ويخلق حالة من التنافس الايجابي وكسر الاحتكار  بما  له أثر سلبي على قيمة السلع التجارية في المنطقة .