حاشد ودورها في مواجهة الاماميون الجدد (تقرير خاص)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قبيلة حاشد هي إحدى كبرى قبائل اليمن وتقطن محافظة عمران وأجزاء من المحافظات المجاورة لها وتلعب دوراً سياسياً وعسكرياً بارزاً في البلاد.


يتزعم قبائل حاشد بيت الأحمر الذي عُرف عن مجابهته للإمامة في البلاد، وقد دفع شيوخ حاشد حياتهم ثمناً للقضاء على الامامة في البلاد وإقامة الجمهورية وهو ما تم عقب قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر من العام 1962 م .


ظلت قبائل حاشد إلى جانب الجمهورية وأعلنت انضمامها إلى ثورة الشباب الشعبية السلمية عقب استبداد الرئيس صالح في الحكم ومحاولته توريثه لابنه .


وعقب عودة الامامة مجدداً بظهور مليشيا الحوثي شمال البلاد واجتياحها لمحافظة صعدة وتقدمها إلى حدود محافظة عمران المجاورة لها معقل قبيلة حاشد، حشدت قبيلة حاشد مقاتليها أواخر 2013 وبداية 2014 ودخلت في مواجهات مفتوحة على حدود محافظة عمران مع صعدة في عملية تصدي جديدة ضد الاماميون الجدد .


خلال أشهر وجيزة نجحت مليشيا الحوثي في التقدم إلى مناطق قبائل حاشد واحتلال منزل شيخها الأحمر وقامت بتفجيره نكاية بالقبيلة، وهو ما أثار غضب قبائل اليمن حيث رأوه عمل جبان يتنافى مع أسلاف وأعراف القبائل حتى في الحروب .


عقب اجتياح مليشيا الحوثي لمحافظة عمران يوليو 2014 م، انسحب مقاتلو حاشد إلى صنعاء فيما مكث بعضهم في أرياف عمران والتزموا الحياد .


شارك المئات من ابناء حاشد في الدفاع عن العاصمة صنعاء سبتمبر 2014 إلا نها سرعان ما سقطت بيد مليشيا الحوثي بفضل تحالف المخلوع صالح معها وخيانة الجيش من الداخل .


غادر المئات من ابناء حاشد صنعاء إلى محافظة مأرب كما غادرت أسرة آل الأحمر إلى تركيا وعلى رأسهم الشيخ حميد الأحمر فيما بقي الشيخ صادق الأحمر في منزل والده بصنعاء .


انضوى آلاف المقاتلين من أبناء حاشد في صفوف الجيش والمقاومة في محافظة مأرب وشاركوا في عملية التصدي لزحف المليشيا باتجاه مأرب ابريل 2015 م، حتى تم كسره في اكتوبر من العام ذاته .


شارك أبناء قبيلة حاشد في تأسيس الجيش الوطني في العبر ومأرب وساهموا بقوة في تشكيل ألويته العسكرية كلواء 141 الذي يقوده العميد هاشم الأحمر .


شارك أبناء قبائل حاشد في معارك تحرير معسكر ماس شمال مأرب كما شاركوا في تحرير مديرية نهم شرق صنعاء وأجزاء من محافظة الجوف .


ولا يزال ابناء قبائل حاشد يشاركون في صفوف الجيش والمقاومة عملية التحرير في جبهات نهم والجوف وصرواح.


وفي سبيل التحرير ومحاربة الاماميون الجدد قدمت قبائل حاشد المئات من الشهداء في عمران وصنعاء ومأرب ولا زالت تقدم في جبهات نهم شرق صنعاء وصرواح غرب مأرب، وستظل كذلك حتى استعادة صنعاء وعمران وبقية محافظات البلاد وإنهاء انقلاب وتمرد الحوثي والمخلوع صالح .