النواب العراقي يعتبر سهل نينوى منطقة منكوبة

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


صوت مجلس النواب العراقي بالأغلبية، اليوم الخميس، على قرار اعتبار "سهيل نينوى" وبعض الأقضية، مناطق منكوبة وإلزام الحكومة بتعويض الأهالي.

وقال رئيس كتلة الرافدين، يونادم كنا "مسيحي"، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان مع عدد من نواب محافظة الموصل وحضره مراسل "الأناضول"، إن "مجلس النواب العراقي صوت اليوم بالأغلبية على صيغة قرار اعتبار منطقة سهل نينوى وبعض الاقضية والنواحي (لم يتم تسميتها) مناطق منكوبة بسبب دمار بنيتها التحتية والممتلكات الخاصة".

وأشار كنا، ان "القرار يلزم الحكومة بإعمار سهل ننيوى وتعويض أهاليها"، لافتا ان "نسبة الدمار في البنى التحتية لسهل نينوى بلغت 80%".

من جهته، أشار النائب محافظة الموصل رائد سالم "مسيحي"، في المؤتمر، أن " معنى كلمة منكوبة أنه لا يمكن العيش فيها وان تحديد الضواحي سيكون بعد إكمال تحرير الساحل الأيمن من الموصل (الجزء الغربي من الموصل)".


وكان مجلس النواب عقد جلسته برئاسة سليم الجبوري وحضور 216 نائبا من أصل 328.


ومنطقة سهل نينوى، تضم خليطًا من المسيحيين والشبك والأكراد الايزيديين، وفيها عدد من الاقضية هي الحمدانية والشيخان وتلكيف.

وتقاتل القوات العراقية منذ أكثر من ثلاثة أشهر داخل الموصل لانتزاعها من قبضة "داعش"، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

وكان مجلس النواب كان قد اعتبر عدد من الأقضية والمناطق التي تعرضت لدمار كبير، مناطق منكوبة منها آمرلي وبيجي وسنجار والفلوجة.