بعد مقتله على يد الإخوان بليبيا.. "ولاياتي" ينضم للوحة شرف شهداء الخير والإنسانية الإماراتية

تقارير وتحقيقات

صورة خاصة
صورة خاصة

 

بعد حادثة مقتل مواطن إماراتي على يد ميلشيات مسلحة (الإخوان) في ليبيا، أعاد إلى أذهان الجميع ما تقدمه من تضحيات وبطولات من أجل إعادة الاستقرار في اليمن والوطن العربي.

 

وبذلك ينضم " يوسف صقر أحمد ولاياتي"، إلى قائمة الشرف الإماراتية، ليلمع اسمه من ضمن شهداء الإنسانية في الخليج العربي وشمال أفريقيا.

 

ويتغيب "ولاياتي"، منذ أن أعلنت ميليشيات ليبية مسلحة، عن اختطافه في ليبيا بالقرب من مطار معتيقة في نوفمبر عام 2015، واتهمته بمزاعم العمل مع المخابرات الإماراتية.

 

شهداء الإنسانية وحادث قندهار

وقعت أحداث قندهار، مصحوبة بفاعل مجهول وتوقيت غريب، حيث راح ضحيتها 11 شخص من بينهم 5 من الإمارات.

وشهداء الامارات فى افغانستان هم المكلفين بتنفيذ المشاريع الإنسانية والتنموية والتعليمية في جمهورية أفغانستان.

 ووقعت أحداث قندهار المؤسفة، والتي نتج عنها شهداء الإمارات اليوم في مقر محافظ قندهار أثناء اجتماع سفير الإمارات مع محافظ قندهار، لمناقشة المشاريع الإنسانية للإمارات فى افغانستان والتى تم وضع حجر الأساس لها في العاشر من شهر يناير الجاري.

وجاءت أسماء شهداء الإمارات في أفغانستان كالتالي:

محمد على زينل البستكى .

عبدالله محمد عيسى عبيد الكعبى.

أحمد راشد سالم على المزروعى .

أحمد عبد الرحمن احمد كليب الطنيجى.

عبد الحميد سلطان عبدالله ابراهيم الحمادى.

 

الشهيدين الكعبي والظاهري

في شهر يونيو، من العام السابق، ارتقى شهيدين من الإمارات العربية المتحدة الملازم أول طيار علي محمد الكعبي، والملازم طيار محمد ناصر الظاهري، إثر سقوط مروحية عسكرية في اليمن.

 

أحداث مأرب الدامية

في يوم الجمعة الدامي الذي وافق تاريخ 4/9/2015 عندما تعرض جنود الإمارات البواسل، إلى هجوم صاروخي في مستودع للأسلحة والذخيرة في محافظة مأرب شرق اليمن أثناء تأديتهم واجبهم في الدفاع عن الشرعية اليمنية ضمن عملية إعادة الأمل التي تقودها المملكة العربية السعودية بالمشاركة مع قوات التحالف العربي على رأسها دولة الإمارات العربية المتحدة ، مما أسفر عن انفجار المستودع بالكامل وأدى إلى استشهاد 45 جندي إماراتي بالإضافة إلى إصابة آخرين ليرتفع عدد الشهداء ليصبح 52 شهيد بعد وفاة سبعة جنود متأثرين بجراحهم .

 

ومن جانبه أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قرارا بأن يوم (30 نوفمبر) هو يوم الشهيد حيث تم اعتباره مناسبة وطنية وإجازة رسمية من كل عام في جميع أنحاء الدولة، وذلك تخليدًا وعرفانًا بما بذله شهداء الوطن من تضحيات بأرواحهم أثناء تأديتهم للواجب الوطني في كل الميادين العسكرية والمدنية والإنسانية .

 

وسيقام في كل سنة بهذا اليوم فعاليات ومراسم وطنية سوف تشترك بها كافة مؤسسات الدولة وأبناء الشعب الإماراتي

 

رد الجميل في عدن

"الشهداء لا يموتون" عنوان جدارية تخلد أسماء وصور شهداء عاصفة الحزم وإعادة الأمل في اليمن من قوات التحالف العربي والمقاومة الشعبية، نقشتها ريشة عبيد باعبيد وشقيقته سمر باعبيد في العاصمة المؤقتة عدن، ونظّمتها حملة شكراً مملكة الحزم وإمارات الخير.