بالصور.. رعب ايراني من القنوات العربية الناطقة بالفرنسية

أخبار محلية

رعب ايراني من القنوات
رعب ايراني من القنوات العربية

 جاء حجب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية، أمس السبت، موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" والذي دشنته المملكة العربية السعودية في يناير مطلع العام الماضي، متضمنًا 6 لغات من بينها اللغة الفارسية ليكشف مدى الخوف لدى طهران من اى صوت عربي يصل الي  الشعب الإيراني..

وحسبما نقلته وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية عن مصدر في وزارة الاتصالات الإيرانية، أن "وزارة الثقافة المعنية بالنظر في شؤون الإعلام، طلبت من وزارة الاتصالات حجْب موقع وكالة الأنباء السعودية الرسمية".

وأعلن المدعي العام الإيراني أحمد علي منتظري، الذي يترأس لجنة الرقابة على الإنترنت -مؤخراً- حجب وإغلاق 14 ألف موقع وحساب على شبكات التواصل الاجتماعي في البلاد.

 

خوف إيراني من الفضائيات العربية الناطقة بالفارسية

 

واستبقت السلطات الإيرانية هذه الخطوة بشن حملات أمنية موسعة لإزالة المئات من أطباق الدش التي كانت معدة لاستقبال قنوات فضائية تمنع إيران دخول بثها للبلاد، حيث تؤكد إيران دائما أنها تتعرض لمؤامرة دولية خاصة من أمريكا وأوربا والتي تقوم ببث وإذاعة أخبار مخالفة لواقع ما يحدث في ايران -حسب تصريحات مسؤوليها-.

 

وتداولت وسائل إعلام إيرانية صوراً لإتلاف 100 ألف من الأطباق اللاقطة وأجهزة الريسيفر، بإشراف قائد الباسيج التابعة للحرس الثوري اللواء محمد رضا نقدي، في إحدى مناطق غرب طهران.

ويأتي هذا الإجراء عقب إعلان وزير الداخلية الإيراني في حكومة حسن روحاني أن 70% على الأقل من المواطنين يخالفون القانون، بمشاهداتهم برامج مختلف الفضائيات التي تبث من الخارج،

وقال قائد الباسيج في مؤتمر صحافي خلال مراسم إتلاف الصحون اللاقطة، إن "المحطات الفضائية تلعب دوراً كبيراً في انتشار الفساد وابتذال ثقافة مجتمعنا، وأن من آثارها ارتفاع عدد حالات الطلاق وانتشار المخدرات وغياب الأمن"، على حد تعبيره.

وتفيد تقارير غير رسمية مأخوذة من دراسات جامعية، أن كثيرا من الإيرانيين يشاهدون القنوات الفضائية بالفارسية التي تبث من الخارج خاصة الأقسام الفارسية وإذاعات وتلفزيونات أخرى ناطقة بالفارسية في الخارج، تتهمها السلطات بالعمل على زعزعة الأمن القومي في البلاد وتحظر الإيرانيين من التواصل معها، فضلاً عن أن الشعوب غير الفارسية في إيران غالباً تتابع الإعلام الذي يبث بلغاتها الأم عن طريق أجهزة الستالايت أيضا.