سيظهر بالرداء الإيراني ووصف بـ"فاتح الحرمين".. من هو خليفة عبد الملك الحوثي؟

تقارير وتحقيقات

عبد الملك الحوثي
عبد الملك الحوثي وجبريل

تداولت أنباء نقلًا عن مصادر، أن دولة الملالي الإيرانية تسعى لتجهيز الابن الأكبر لزعيم المليشيات الحوثية "جبريل عبدالملك الحوثي" لتعيينه خليفة لوالده عبد الملك الحوثي في قيادة المجموعات المُسلحة التابعة للحركة".


وأوضحت «المصادر» أن طهران وضعت برنامج  وأرسلته إلى الضاحية الجنوبية بلبنان لـ"جبريل" البالغ من العُمر 16عاماً قبل 7 أشهر ليتدرب على فنون الخطابة والإلقاء؛ كما منحته جواز سفر دبلوماسي بين الضاحية وطهران وقم، حيث يتنقل حالياً وبّينت أن تاريخ اختيار جبريل يعود إلى منتصف عام 2013؛ عقب قيام قيادات كبيرة تابعة لحزب الله باختياره من بين مجموعة من المتدربين بصعدة، مشيرًة إلى أنها قامت بعزله وتخصيص حراسة شخصية له من عناصر الحرس الثوري وفقًا لـ "الوطن" السعودية، فـ«من هو جبريل عبد الملك الحوثي»؟.


جبريل عبد الملك الحوثي


يبلغ جبريل عبدالملك بدرالدين الحوثي من العُمر 16 عامًا، ومن من خلال المعلومات التي جمعها «اليمن العربي»، حول الصبي الذي يتم تأهيله واعداده لقيادة الحركة الحوثية، حيث اكتشفت اليمن العربي مدى الاهتمام الإيراني الخاص بإعداد هذا الصبي من قبل متخصصين في الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.


يخضع لتدريبات إعداد القيادات الشيعية


ويخضع جبريل عبدالملك الحوثي لتدريبات خاصة مذهبية وعسكرية على نفس النمط الذي يتم من خلاله إعداد القيادات الشيعية في لبنان والعراق وسوريا والبحرين والكويت.


تم تدريبه على يد حزب الله اللبناني


منتصف عام 2013 تم استقدام قيادات من حزب الله اللبناني لمهمة خاصة بتدريب بعض القيادات الحوثية التي لا تظهر على مسرح الاحداث ولا تعرف إعلاميًا ومن بين هؤلاء جبريل وبعد فترة تم عزلة للتدريب المكثف عن بقية المتدربين بموجب نصيحة من قيادات إيرانية تتولى الإشراف على جماعة الحوثي.


تم عزله عن المحيط العائلي الخاص بعائلة الحوثي


لأهمية إعداد هذا الصبي لقيادة الحركة مُستقبلًا وصناعة هيلمان حول شخصيته، تم عزله عن المُحيط العائلي الخاص بعائلة الحوثي، وتحت إشراف قيادات إيرانية تم ارسالها من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وتم اخفائه من الظهور على المقربين والعامة وحتى الدائرة المقربة من عبدالملك الحوثي، خاصة في الفترة الأخيرة وتم تحديد فريق حراسة خاصة به من عسكريين من حزب الله وتحت إشراف ضابط كبير من حزب الله.


إيران تصفه بـ"فاتح" الحرمين وأحد أهم طوحاتها في اليمن


يعتبر الاهتمام الإيراني بشخصية جبريل عبدالملك الحوثي واحدا من أهم طموحاتها في اليمن، وقد اطلقت عليه قيادات إيرانية متشددة لقب "فاتح الحرمين " كما أفادت المصادر الخاصة وان ايران تعمل على بذل جهد خاص لصناعة شخصية جبريل كقيادي جماهيري على غرار شخصية حسن نصر الله من حيث الهيلمان والكاريزما والتأثير.


ظهور جبريل الأول سيكون بالرداء الإيراني


ومن ضمن الإعداد الذي يتم تدريبه عليه هو فن الخطابة وبالطريقة التي تؤثر في اأنصار الحركة وجماهيرها، ونتيجة صناعة شخصيته بالمواصفات الإيرانية فإنه فرض عليه ارتداء الملابس الإيرانية والعمامة وأن ظهوره الأول إعلاميًا سيكون باللبس الإيراني.


حزب الله يعمل على إنتاج فيلم عن شخصية جبريل


أفادت المصادر انه يتم تسجيل تدريبات جبريل بالصوت والصورة وان فريقا إعلاميا تابع لحزب الله اللبناني يعمل على انتاج فلم ضخم عن شخصية جبريل، وأن هذا الفيلم تستخدم فيه مؤثرات فنية عالية، الهدف من الفيلم هو غرس اسم الصبي في عقول أنصار الحركة الحوثية من ناحية وإرسال رسالة لأولاد عائلة الحوثي بأن جبريل الزعيم القادم للحركة خلفا لوالده لقطع الطريق امام من يحاول ان يفكر بقيادة الحركة خاصة إخوان عبدالملك وأولاد أخيه حسين الحوثي مؤسس الحركة.


تنقلاته أصبحت سرية


تنقلات جبريل أصبحت أخيرا سرية ويعتقد انه يتواجد في الضاحية الجنوبية لبيروت الذي يقيم فيها وانه يقوم بنقله لزيارة طهران وقم ومشهد للالتقاء بشخصيات دينية وعسكرية وسياسة إيرانية من باب الاطلاع وتعميق فكرة الولاء والطاعة لإيران.


تعلم اللغة الفارسية


من ضمن البرامج التدريبية التي يخضع لها تعلم اللغة الفارسية إضافة للغة الإنجليزية إضافة إلى التعليم المذهبي الإثنى عشري وإبعاده عن الثقافة الزيدية بشكل كامل.