بيحان.. مركز قوة الانقلابيين ومُفتاح تحرير صنعاء فـ"لماذا يتجاهلها التحالف؟"

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بيحان.. أحد أهم مناطق المواجهة بين قوات الشرعية المدعومة بالتحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية من جهة، وبين ميليشيا الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح من جهة آخرى، فما أهمية تحرير «بيحان»؟ وأسباب تمسك مليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح بها؟، وأسباب تأخير حسم معركة تحريرها؟.


صواريخ بالستية


أحد أهم الأسباب التي ساهمت في تأخير حسم معركة تحرير بيحان بشبوة، وجود صواريخ بالستية مُخزنة في «بيحان»، حيث حصلت قيادات عسكرية وقيادات المقاومة الجنوبية على معلومات أكيدة بوجود صواريخ بالستية، بالإضافة لإطلاق صاروخ بالستي قبل أشهر من بيحان باتجاه محافظة معسكر صافر بمارب الشمالية، وأوقع خسائر بشرية بقوات التحالف وهذا شاهد ثاني يؤكد وجودها لذا إن بيحان تعني أهمية لمليشيات الحوثي وصالح، وهو ما يطرح سؤال مُهم يتضمن اساب عدم اهتمام التحليف بتكثيف ضرباته لقوة الانقلابيين في بيحان؟.


خطوة كبيرة نحو تحرير صنعاء


بيحان تُعتبر موقع استراتيجي أو مفصل يربط مُحافظة شبوة الجنوبية، بمُحافظات مأرب والبيضاء الشماليتين، وإن تحررت بيحان هوى انهيار حاجز من حواجز الدفاع عن البيضاء وذمار وحتى صنعاء، وهي تساعد في تقدم قوات الجيش الموالي للشرعية في صحارى العبر، إلى المحافظات التي تسيطر عليها المليشيات وهذا أيضا أن بيحان منطقة عسكرية مهمة بنسبة لمليشيات الحوثي صالح.


القناصة والألغام


اختيار مليشيات الحوثي وعلي عبد الله صالح  «بيحان» منطقة المعركة، حيث قاموا بزرع حقول الألغام وحفر الخنادق للقناصة وهذا يصعب من حسم المعركة بسبب عدم امتلاك الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية كاسحات ألغام او حتى نواضير ليلية حتى تتمكن من تحديد أماكن تواجد القناصة التي تعيق من التقدم، حيث أن وجود مُقاتلي الجيش والمقاومة في الصحراء الشاسعة يسهل من مُهمة قناصة الانقلابيين، وبرغم ذلك يتقدم جنود الشرعية يومًا بعد يوم نحو التحرير.


منطقة نفط وتربط الشمال والجنوب


اعتبار بيحان منطقة نفط وغاز في حقل جنة وادي بلحارث وهو دافع جعل مليشيات الحوثي وصالح تتمسك بهاء بالاضافة إنها منطقة حدودية تربط بين الشمال والجنوب وهذا إنها تعني  منطقة مهمة عند الحوثي وصالح.


كل قوة الانقلابيين في شبوة تم تركيزها في بيحان


بعد انسحاب مليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح، من بقية المديريات في محافظة شبوة عززت بها جبهة بيحان، ويعني إن المليشيات الانقلابية التي كانت تواجهها المقاومة الجنوبية في جميع مُديريات شبوة موجودة الآن في بيحان، وهذا يصعب من حسم المعركة وتحرير بيحان.


إصرار وشجاعة قوات الشرعية تكسر قيود المصاعب


ذكرنا بعض أهم الأسباب التي تعيق من حسم معركة تحرير بيحان، وبرغم ذلك هُناك معنويات مُرتفعة وعالية وتضحية تتجسد كل يوم في وجوه الأبطال المرابطين في جبهه بيحان، وعزيمة وإصرار وشجاعة تكسر قيود المصاعب التي  يتمترس خلفها المليشيات الغازية والمحتلة.