الصين: حاملة الطائرات تبحر للمرة الأولى إلى المحيط الهادىء

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية


وأضافت الصحيفة أن عملية إبحار حاملة الطائرات خارج مياه بحر الصين هي الأولى للسفينة التي بنيت في الاتحاد السوفياتي واشترتها الصين وبدأت بتشغيلها في سبتمبر(أيلول) 2012.

وأعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس السبت دون تفاصيل إضافية أن أسطولاً بحرياً يضم حاملة الطائرات لياوننغ اتجه نحو غرب المحيط الهادىء لتمارين مقررة في أعالي البحار، ولم تعرف مدة التمارين ولا خط سير الأسطول.

وكانت لياوننغ راسية في داليان في شمال شرق الصين ويفترض أن تتوجه إلى المحيط الهادىء عبر الجزر التي تفصل تايوان عن جنوب اليابان.

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورننغ بوست" الصادرة في هونغ كونغ عن وزارة الدفاع اليابانية اليوم أنها "رصدت الأسطول في شرق بحر الصين وكان متجهاً نحو الشرق"، وأضافت أن "الأسطول يضم إضافة إلى حاملة الطائرات 7 سفن هي 3 مدمرات مزودة بصواريخ و3 فرقاطات وسفينة تموين".

وفي خبر آخر، قالت الصين الجديدة، إن "حاملة الطائرات قامت بتمارين في البحر الأصفر بين السواحل الصينية والكورية الأسبوع الماضي ورافقتها عدة مدمرات وفرقاطات"، وأضافت أن طائرات "جي-15" أقلعت أول أمس الجمعة من على متن لياوننغ وقامت بتمارين تدريبية على التموين والاشتباك في الجو".

وأعلنت البحرية الصينية في 15 ديسمبر(كانون الأول) أن حاملة الطائرات قامت بأول تمرين بالذخيرة الحية ولا سيما عبر إطلاق نحو 10 صواريخ في بحر بوهاي قرب السواحل الصينية، وتأتي التمارين الجديدة في حين ازداد التوتر بين بكين وتايوان بعد اتصال هاتفي بين رئيستها والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب.

وتمنع الصين على الدول التي تقيم علاقات معها الاتصال رسمياً مع تايوان التي تعتبرها مقاطعة تابعة لها، ولا تستبعد بكين اللجوء إلى القوة لفرض سيادتها على الجزيرة.