موظفو جوجل يقاضونها بسبب برنامج سرى للتجسس

تكنولوجيا

اليمن العربي

كشف تقرير من موقع The Information أن موظفى جوجل قاموا برفع دعوى قضائية ضد الشركة  يتهمونها فيها باتباع سياسات سرية داخلية من المفترض أن تخرق قوانين العمل بكاليفورنيا، وواحدة من الشكاوى الأكثر خطورة هو أن جوجل تدير "برنامج تجسس" داخلى، حيث تشجع العاملين على الوشاية على بعضهم البعض فى حال اعتقادهم بأن شخص ما سرب معلومات إلى الصحافة.

 وعلاوة على ذلك، فالموظفون يتهمون شركة جوجل أيضا بأنها تحذرهم من الكتابة حول أى أنشطة غير قانونية داخل الشركة، حتى المحامين بشركة جوجل نفسهم ينطبق عليهم نفس الشروط.

وقال أحد الموظفين إن واحدا من الأسباب التى دفعته لرفع القضية هى أن هذه السياسة مخيفة للغاية، لدرجة أن أى شخص مذنب يمكن أن يتم طرده، وكل ما يخص الشركة والعمل بداخلها يصنف على أنه من ضمن المعلومات السرية ولا يمكن تقاسمها مع الصحافة وأعضاء المجتمع الاستثماري، والشركاء، أو أى شخص آخر خارج الشركة.

وبحسب الدعوى، تنص قوانين العمل الحالية على أن الموظفين يجب أن يكونوا قادرين على مناقشة ظروف العمل والانتهاكات المحتملة داخل الشركة دون خوف من الانتقام، بالإضافة إلى ذلك، أنه ينبغى تخفيف السياسات بحيث يسمح للموظفين الحديث عن الشركة فى ظل ظروف معينة.