دُبي وأبو ظبي تتصدران استطلاع عبر الشرق الأوسط حول "أفضل المدن للعيش فيها"

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هاجر عامر - اليمن العربي

وجدت دراسة جديدة أن كلا من دبي وأبو ظبي هي أفضل المدن في العالم العربي للعيش فيه.

فقد حصل موطن أطول برج في العالم وعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة على أعلى الدرجات من السكان الذين راجعوا المدن الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث البيئة الاقتصادية، ومستوى المعيشة، بالإضافة الى العوامل الاجتماعية والثقافية و ريادة الأعمال وذلك وفقا لجلف نيوز.

وتلى المدينتين مسقط، المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، الدوحة، الرياض، مراكش، الرباط وجدة ومدينة الكويت

وجد استطلاع Bayt.com لعام 2016 حول "أعلى المدن في الشرق الأوسط"  الذي شمل أكثر من 1400 مدينة، أن أبو ظبي ودبي هم الأفضل من حيث توافر فرص العمل وتكلفة المعيشة، حيث حصل على أعلى الدرجات من حيث العوامل الاقتصادية .

على مقياس السعادة، أعجب الإماراتين الكثير من سكانها، فأكثر من ثلاثة أرباع المستطلعين من المدينتين قالوا انهم سعداء في المدينة التي يقيمون فيها.

كما تقدمت المدينتين ايضا من ناحية حقوق العمال، والذي يأخذ في الاعتبار التأمين الصحي ونظم الضمان الاجتماعي، وحماية الأجور، ومكافأة نهاية الخدمة وحقوق إنهاء السكن.

حوالي ثمانية من كل عشرة (78 في المائة) من السكان في المنطقة ينظرون إلى التأمين الصحي والضمان الاجتماعي باعتباره أهم مكونات حقوق العمال. ويلي هذين حماية الأجور (69 في المائة)، المكافأة (68 في المائة) وحقوق إنهاء السكن (68 في المائة).

وبالنظر الى جودة مستوى المعيشة، تقدمت ايضا دبي وأبو ظبي. ويعتمد هذا المعيار على عوامل الأمان والتعليم والرعاية الصحية باعتبارها مؤشرات لمستوى المعيشة للمدينة.

الاعتبارات الرئيسية الأخرى لاختيار أفضل المدن للعيش فيه هو مستوى معدل الجريمة، وإنفاذ القوانين على نحو فعال، وتوافر الحدائق، وممارسة الأنشطة / الرياضة في الهواء الطلق، وخيارات الاسترخاء والأنشطة الصديقة للعائلة.وقد أشاد السكان في كل من دبي وأبو ظبي بهذه الجوانب.

كما أشار السكان في المنطقة إلى نظافة البيئة المحيطة بهم، وإمدادات المياه والهواء. ومن بين المدن التي شملتها الدراسة، ظهر دبي وأبو ظبي بأنها وافقت توقعات سكانها، حيث حصلت على أعلى الدرجات في فئة البيئة.

عندما تبحث عن أماكن للإستقرار، يبحث السكان في هذا الصدد عن مدى سهولة أو صعوبة إقامة مشروع تجاري، أو ما إذا كان أو لم يكن الضرائب والرسوم معقولة. حظى مرة أخرى كلا من دبي وأبوظبي على رضا السكان وسجلت أعلى مستوى في فئة ريادة الأعمال.