11 شركة يابانية تبدأ استثماراتها في كينيا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعى 11 شركة من أكبر الشركات في اليابان وتبلغ قيمة رأسمالها 60 تريليون شيلين، إلى البدء في ممارسة الأعمال التجارية في كينيا.

وأبدى الرؤساء التنفيذيين للشركات اهتمامهم بالاستثمار في العديد من المشاريع منها الطاقة والبنية التحتية والصحة والتكنولوجيا المبتكرة، وذلك خلال اجتماعهم مع الرئيس الكيني أوهورو كينياتا.

وتساهم تحركات الشركات اليابانية للاستثمار في كينيا إلى تعزيز اقتصادها الذي يسير حاليا على مسار إيجابي نتيجة تدفقات كبيرة من الاستثمار الأجنبي المباشر من اليابان وشركاتها مثل تويوتا كينيا، نيسان، هوندا.

وتشمل بعض المشاريع الجارية من قبل الشركات اليابانية في كينيا، بناء جسر اتصال أمام محطة قطار نيروبي، تحسين نظام إمدادات المياه في إمبو، ومشروع نظام صرف صحي في نيفاشا.

ووقعت اليابان مع كينيا على 73 مذكرة تفاهم لتعزيز التجارة بين البلدين حيث جاءت هذه الصفقات بعد تعهد اليابان دفع 30 مليار دولار في دعم القطاعين العام والخاص لتطوير البنية التحتية والتعليم وتوسيع الرعاية الصحية في أفريقيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وخلال التوقيع على مذكرات تفاهم، أكد الرئيس الكيني، كينياتا، على أهمية ريادة الأعمال كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي والتحول الاجتماعي والاقتصادي وخلق فرص العمل والاندماج الاجتماعي.