صالح يرد على خيانة الحوثيين له واتفاقها مع السعودية بهذا العمل

تقارير وتحقيقات

المخلوع صالح
المخلوع صالح

صنعاء - اليمن العربي - خاص

إعتبر مراقبون سياسيون، أن فشل الهدنة التي أعلنت عنها قوات التحالف العربي السبت الماضي، تعتبر رد واضح وصريح من المخلوع علي صالح على جماعة الحوثي المتمردة والتي إتهمها بخيانته بعد الإتفاق منفردة مع المملكة العربية السعودية بوساطة من الولايات المتحدة الأمريكية .

وخرقت الميليشيات الإنقلابية الهدنة التي أعلنتها قوات التحالف بعد لحظات من سريانها، حيث قامت بقصف مواقع قوات الشرعية والأحياء السكنية في تعز، كما قصفت بالصواريخ الباليستية محافظة مأرب، وقصفت بالمدفعية مواقع القوات السعودية على الحدود مع بلادنا .

وكشفت مصادر مطلعة في صنعاء، لـ(اليمن العربي) عن إتهامات وجهتها قيادات في جماعة الحوثي المتمردة، إلى المخلوع صالح والقيادات العسكرية الموالية له، حملتهم مسئولية خرق الهدنة وعدم الإلتزام بها على الرغم من إعلان الناطق العسكري التابع للإنقلابيين إلتزامهم بها .

وأوضحت المصادر أن جماعة الحوثي إعترفت أن الخروقات التي أرتكبت خلال الهدنة كانت بتوجيهات من القيادات العسكرية الموالية لقوات الحرس الجمهوري الموالية للمخلوع وأنها من أمرت بإطلاق الصواريخ الباليستية على مأرب وصواريخ زلزال على ميدي في حجة .. مشيرة إلى أن قوات المخلوع كانت تدفع بالعناصر التابعة للميليشيات لمواجهة قوات الشرعية المندفعة للرد على تلك الخروقات .

وتحاول جماعة الحوثي المتمردة إحكام سيطرتها على العاصمة صنعاء، من خلال القضاء على قوة حزب المؤتمر الشعبي جناح المخلوع صالح وقوات الحرس الجمهوري الموالية له، غير أن القيادي المنشق عن الجماعة، علي البخيتي، كشف هذا المخطط وهو ما جعل المخلوع يتحرك سريعاً في محاولة للحفاظ على آخر ثلاثة ألوية تابعة له والمتواجدة في ريمة حميد، قبل أن تتحرك الميليشيات بقيادة عبدالخالق الحوثي شقيق زعيم الجماعة، للسيطرة على مركز قيادة الحرس في معسكر السواد بصنعاء .

ولازالت حدة الخلافات تتصاعد مع زيادة الفجوة بين الجانبين والذي ظهر جلياً في الصراع بين اللجنة الثورية التابعة بشكل كامل لجماعة الحوثي، والمجلس السياسي المشكل بالمناصفة بين الحوثي والمخلوع، ولكن يسيطر عليه الأخير بشكل شبه كامل .