خلافات الحوثي والمخلوع من الغرف للمواجهات العسكرية.. وقصة هجوم قضى على آخر وجود مؤتمري في صنعاء

أخبار محلية

الحوثي والمخلوع صالح
الحوثي والمخلوع صالح

الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح.. لا شك أن التحالف بينهما بُني على المصالح المشتركة، ومن منهما سوف يستطيع أن يجعل الآخر مجرد جسر له للوصول إلى القمة وتحقيق أهدافه بالسيطرة الكاملة على اليمن، وإقصاء الأطراف الأخرى من الأحزاب السياسية التي لديها أيضا خلافات سواء حزبية مع صالح أو فكرية وعقائدية مع المتمردين الحوثيين.

هيمنة الميليشيا على قوات المخلوع

فجرت خلافات قوية داخل معسكر الانقلاب في العاصمة اليمنية صنعاء، بين جماعة الحوثيين وانصار المخلوع صالح، على إثر هيمنة الجماعة على وحدات قوات الحرس الجمهوري التي يعدها صالح جناحه العسكري وقوته التي من خلالها يستطيع الضغط على أية تسوية سياسية مقبلة.

غاية المخلوع من تشكيل المجلس السياسي لم تتحقق

في الوقت الذي يرى معسكر المخلوع، أن غايتهم من تشكيل المجلس السياسي لم تتحقق بإلغاء الاعلان الدستوري للانقلاب ولم يتم حل ما يسمى باللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة الحوثيين والتي يرأسها القيادي محمد علي الحوثي، ولا تزال تمارس صلاحياتها في ادارة الدولة كسلطة انقلابية عليا في البلد، فضلا عن الخلافات المحتدمة بين الحليفين في المواقف من مبادرات السلام.

عبد الخالق الحوثي خلاف آخر بين الانقلابيين

الخلافات بين قيادة الجماعة وصالح بلغت ذروتها بعد تعيين المجلس السياسي المشكل مناصفة من حزب المخلوع وحلفائه ومن جماعة الحوثيين وحلفائهم، شقيق زعيم الجماعة عبدالخالق الحوثي قائدا لقوات الاحتياط الإستراتيجي (الحرس الجمهوري)، خلفا للواء علي الجائف الذي أصيب في حادثة القاعة الكبرى وتم تصفيته فى أحد مستشفيات صنعاء.

خلافات من الغرف للمواجهات العسكرية

واشارت مصادر بـ"المؤتمر" لمواقع محلية، إلى أن التراشقات الإعلامية بين حزبه وجماعة الحوثيين انتقلت من غرف الاجتماعات المغلقة وصفحات وسائل الإعلام ومنصات شبكة التواصل الاجتماعية إلى ساحة المواجهات العسكرية في عدة محافظات منها محافظة تعز واب وعمران ومعسكرات الحرس الجمهوري بالعاصمة صنعاء.

هجوم إب والقضاء على آخر وجود مؤتمري في صنعاء

وقالت مصادر أمنية في محافظة إب، إن مسلحين تابعين لجماعة الحوثي هاجموا اجتماعا لقيادات تابعة لحزب صالح في منزل القيادي المؤتمري المقرب من صالح (حمود الرصاص).

وقال المصدر، إن الهجوم الذي وقع على منزل وكيل محافظة إب والقيادي المؤتمري الشيخ محمد حمود الرصاص استهدف اجتماعًا للقيادات المؤتمرية في المحافظة، مُشيرًا إلى أن ميليشيا الحوثي استهدفت اجتماع القيادات المؤتمرية على خلفية الخلافات الحاصلة بين الطرفين ومحاولة للتخلص من نفوذ المؤتمر الشعبي العام بمدينة إب والمناطق الواقعة تحت سيطرة الانقلابيين عمومًا.

وحسب المعلومات الأولية فقد أصيب القيادي المؤتمري عبدالوهاب فارس ونجله محمد الذي تم نقله إلى مستشفى الثورة، حيث قال القيادي المؤتمري الشيخ أمين عاطف: إن مليشيا الحوثي قضت على آخر وجود مؤتمري في صنعاء.