بالفيديو.. هل تقصف المملكة موسكو في حالة تهديدها للرياض؟ إجراءات ردع سعودية بأوكرانيا تكشف عن مُفاجآت

تقارير وتحقيقات

الملك سلمان وبوتين
الملك سلمان وبوتين

غروم (بالإنجليزية: Grom).. (تعني "الرعد" في البولندية)، هو نظام دفاع جوي محمول على الكتف، من إنتاج بولندا، وهو يتألف من صواريخ مضادة للطائرات 72 ملم، وبسرعة تحليق 650 م / ث.

المملكة تمول تطوير منظومة "غروم" الباليستية بهدف شرائها مُستقبلًا

أفادت وسائل إعلام بأن أوكرانيا تعمل على تطوير منظومة صواريخ باليستية جديدة تحمل اسم "غروم"، أي الرعد، بتمويل رئيس من المملكة العربية السعودية، والتي تنوي بعد ذلك شراءه.

غروم نظير لصواريخ إسكندر الروسية

وذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية أنه من المفترض أن يكون نظام "غروم" الصاروخي نظيرا لصواريخ "إسكندر" الروسية من طراز "9كيه720"، حيث نقلت الوكالة عن موقع "أبوستروف" الأوكراني أن كييف ستقوم بالتجربة الأولى للصواريخ في ديسمبر.

صواريخ ستُغير من توازن القوى بين أوكرانيا وروسيا

وبين الموقع الأوكراني أن ظهور نظام صاروخي عسكري جديد سيغير من توازن القوى بين أوكرانيا وروسيا.

وقالت "سبوتنيك": "أمرت المملكة العربية السعودية بالتمويل الكامل لتطوير السلاح الأوكراني بـ(40 مليون دولار)".

الضربة الكونية

والمصنع الممول مشهور في أوكرانيا بإنتاج المتفجرات ووقود الصواريخ الصلب، حيث تمول السعودية مشروع "غروم" الأوكراني لمواجهة موسكو وتنفيذ النسخة الأوكرانية من "الضربة الكونية".

أزمة أوكرانية روسية

الجدير بالذكر أن هناك أزمة روسية أوكرانية تُعرف بـ"أزمة القرم 2014" عقب الثورة الأوكرانية في 2014 التي أطاحت بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحكومته، حيث تظاهر محتجون، معظمهم ينتمي للقومية الروسية، اعتراضًا على الأحداث الجارية في كييف وطلبًا للمزيد من التكامل مع روسيا، بالإضافة إلى حكم ذاتي موسع أو استقلال للقرم عن أوكرانيا، على الجانب الآخر تظاهرت جماعات إثنية أخرى لتأييد الثورة.

في 27 فبراير، احتل مسلحون يرتدون ملابس عسكرية روسية منشآت ذات أهمية في القرم، البرلمان القرمي ومطارين كانوا من بين ما احتله المسلحون، واتهمت كييف موسكو بالتدخل في شؤونها الداخلية، بينما أنكر الطرف الروسي هذه الادعاءات.

 في 1 مارس، وافق مجلس الاتحاد الروسي بالإجماع على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام القوات الروسية في أوكرانيا، وفي 2 مارس، استدعى مجلس الأمن القومي الأوكراني كامل قوات احتياط القوات المسلحة، حيث تصاعد التوتر في القرم بين الأطراف المؤيدة لروسيا والمؤيدة لأوكرانيا استجلب ردود فعل من حلفاء أوكرانيا الغربيين، فوزير الخارجية الأمريكي وصف التصرفات الروسية بأنها عمل عدائي لا يصدق، ومفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي دعت روسيا إلى التعبير عن وجهة نظرها بسلمية.

فيديو للصاروخ الأوكراني قب أن يتم تطويره حيث تم قصفه من الأراضي الأوكرانية باتجاه موسكو